مشروع “تطوير الابتكار في الأعمال الزراعية في الجزائر” (Innov-Agro) يطلق تحدي AgriTech 2024

شارك المقال في صفحتك

مشروع “تطوير الابتكار في الأعمال الزراعية في الجزائر” (Innov-Agro) يطلق تحدي AgriTech 2024

 

في إطار مشروع “تطوير الابتكار في الأعمال الزراعية في الجزائر (Innov-Agro)”، يطلق وزارة اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والصغيرة مسابقة AgriTech Challenge 2024 في الفترة من 3 جوان 2024 إلى 27 جويلية 2024.

تهدف هذه المسابقة إلى تعزيز ريادة الأعمال التكنولوجية في مجالات الزراعة، والصناعات الزراعية الغذائية، والتحويل الزراعي في الجزائر.

تستهدف هذه المبادرة حاملي المشاريع التي تتعلق بتطوير حلول مبتكرة (منتجات، خدمات، استشارات، نماذج أولية، إلخ) تتصل بواحدة أو أكثر من المواضيع الرئيسية التالية:

إدخال التكنولوجيا الجديدة في تتبع المنتجات الزراعية والغذائية: التتبع الداخلي للمنتج، السيطرة على مستويات المخاطر للمدخلات الزراعية، رقمنة تعليمات المنتجات، رقمنة مدخلات الإنتاج والتحويل الزراعي بما في ذلك التغليف البيئي المسؤول للمنتجات، تطبيق تقنية البلوكشين لتتبع المنتجات لضمان الشفافية والأمان في سلسلة التوريد الغذائي، إلخ.

إدخال التكنولوجيا الجديدة في السيطرة على أمراض النباتات: الكشف عن أمراض النباتات، تطوير حلول مبتكرة لترشيد استخدام المعالجة الكيميائية للمحاصيل، استخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية لتطوير محاصيل مقاومة للأمراض والآفات أو قادرة على التكيف بشكل أفضل مع الظروف البيئية، المكافحة المتكاملة والبيولوجية لأمراض النباتات، إلخ.

إدخال التكنولوجيا الجديدة في الزراعة بما في ذلك إدارة مياه الري: استخدام التكنولوجيا، المستشعرات، والمعدات المبتكرة (الروبوتات، الطائرات بدون طيار،…) لمتابعة الظروف الزراعية (مثل: التربة، الطقس، المحاصيل، الماشية،…) وإدارة المدخلات في الإنتاج والتحويل الزراعي (مثل: البذور، الأسمدة، المبيدات،…)، استخدام تحليل البيانات الضخمة للتخطيط الزراعي، الربط بين المعدات الزراعية المختلفة عبر الإنترنت لجمع ومشاركة البيانات في الوقت الحقيقي، مما يسمح بإدارة أكثر فعالية للموارد، الزراعة الدقيقة في إدارة مياه الري، الحلول الرقمية لاكتشاف احتياجات المحاصيل لمياه الري.

إدخال التكنولوجيا الجديدة في الزراعة بدون تربة (الهيدروبونيك): تعميم الزراعة بدون تربة لمواجهة تحديات الجفاف، تحسين استخدام مياه الري في فترات النقص بفضل الأنظمة المسيطرة، إعادة تدوير وإعادة استخدام مياه الري لتقليل استهلاك المياه، دمج التقنيات المتقدمة (مستشعرات الرطوبة، أنظمة المراقبة في الوقت الحقيقي) لإدارة دقيقة لموارد المياه، تقليل النفايات بفضل إدارة صارمة للمواد الغذائية، وتعزيز الزراعة المستدامة والمرنة في مواجهة التغيرات المناخية.

يتم تمويل مشروع تطوير الابتكار في الأعمال الزراعية في الجزائر (Innov-Agro) بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية الفيدرالية (BMZ) ويتم تنفيذه من قبل Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH (التعاون الألماني).

سيشارك حاملو المشاريع المختارة من 6 يوليو إلى 8 يوليو 2024 في معسكر تدريبي مكثف لتطوير حلولهم بشكل أكبر، ثم سيستفيدون من دعم حضوري وافتراضي من 13 يوليو 2024 إلى 26 يوليو 2024 من خبراء وخبيرات خلال الأسبوعين التاليين لتحسين حلولهم. في نهاية البرنامج، سيعرض المشاركون حلولهم أمام لجنة من الخبراء لاختيار 4 فائزين سيستفيدون من تدريب وطني أو دولي لمدة 5 أيام في إطار تنفيذ Innov-Agro.

يمكن لحاملي المشاريع في أي مجال نباتي أو حيواني تحت المواضيع المذكورة سابقاً ويمتلكون الكفاءات والخبرات اللازمة ولديهم مشاريع مبتكرة، موثوقة وذات صلة بمرحلة متوسطة من النضج التقني ونموذج عروض ودرجة كافية من القابلية للتوسع المشاركة في البرنامج. هم مدعوون لتقديم طلباتهم حتى 15 يونيو 2024 باتباع التعليمات المحددة على موقع الويب الخاص بالدعوة للمشاركة.

سيتم تقييم المرشحين بناءً على نظام التقييم التالي باستخدام المعلومات التي قدمتها:

الملاءمة: معيار إقصاء (فقط المشاريع التي تتوافق مع موضوعات التحدي مؤهلة للمشاركة)
القيمة المضافة: 10%
الابتكار: 20%
القابلية للتنفيذ: 25%
إمكانيات التوسع: 15%
الفريق (التناسق بين تركيز المشروع ومواصفات الفريق): 30%
استناداً إلى نظام التقييم المذكور، سيتم دعوة 6 مشاريع لكل موضوع (24 مشروعاً) لتقديم عرض موجز عبر الإنترنت أمام لجنة الاختيار في 1 يوليو 2024.

من بين هذه المشاريع الـ24، سيتم اختيار 12 مشروعاً لبرنامج AgriTech Challenge 2024.

سيتم إبلاغ جميع المشاريع بعملية الاختيار في 3 يوليو 2024.

حظاً موفقاً!

المزيد من المقالات

منح دراسية في الجامعات السعودية

منح دراسية في الجامعات السعودية تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تلقيها مراسلة من وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج تفيد بإعلان الجانب السعودي عن تقديم منح دراسية تعليمية مجانية طويلة المدى لفائدة الطلبة الجزائريين في مختلف التخصصات المتاحة على مستوى الجامعات السعودية في طور الدكتوراه، وذلك في إطار برنامج “أدرس في السعودية”. للتسجيل ولمزيد من المعلومات حول مزايا وشروط الاستفادة من المنحة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://studyinsaudi.moe.gov.sa/ يرجى التسجيل في المنصة الرقمية الخاصة بالجامعة أيضا عبر : https://forms.gle/LJich91Fcqma9P3h8 آخر أجل للتسجيل في المنحة الدراسية هو الأحد، 21 جويلية 2024.

منح دراسية لدراسة الدكتوراه في جامعة سيول الوطنية للعام الجامعي 2025

منح دراسية لدراسة الدكتوراه في جامعة سيول الوطنية للعام الجامعي 2025 تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توفر منح دراسية لدراسة الدكتوراه في تخصصات مختلفة للعام الجامعي 2025، مقدمة من جامعة سيول الوطنية. مزايا المنحة: تغطية كاملة لرسوم الدراسة تذكرة طيران مصاريف يومية كيفية التقديم: يمكنكم العثور على جميع المعلومات المتعلقة بآليات اختيار المرشحين وشروط القبول وملف طلب التسجيل في الوثائق المرفقة باللغة الإنجليزية. فترة التسجيل الإلكتروني تمتد من 8 جوان الى 11 جويلية  2024. للتسجيل، يرجى زيارة الموقع التالي: https://en.snu.ac.kr/admission. على الطلبة التسجيل في المنصة الالكترونية المخصصة بالجامعة أيضا : https://forms.gle/BY9RcuozsePGuhFp8 SNU President Fellowship Program