Conclusión de las actividades y actividades del vigésimo segundo foro nacional sobre “El papel del Tribunal Constitucional en Argelia en la protección de los derechos y libertades” en la Facultad de Derecho y Ciencias Políticas

Comparte el artículo en tu página.

 
Conclusión de las actividades y actividades del vigésimo segundo foro nacional sobre “El papel del Tribunal Constitucional en Argelia en la protección de los derechos y libertades” en la Facultad de Derecho y Ciencias Políticas
 
 
إختتم يوم الاثنين 08 ماي 2023 بكلية الحقوق والعلوم السياسية اشغال وفعاليات الملتقى الوطني الثاني والعشرين حول ” دور المحكمة الدستورية في الجزائر في حماية الحقوق والحريات” وذلك بحضور السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي، وبناء على المداخلات التي تفضل بها المشاركون من جامعات وطنية مختلفة، ومن المحكمة الدستورية الجزائرية، وعلى مدار يومين من أشغال الملتقى والتي اسفرت على جملة هامة من التوصيات تلاها الدكتور رئيس مجلس الشورى المغاربي السيد سعيد مقدم نذكر منها:
1- الإسراع في تطبيق رقمنة إجراءات الدفع والإخطار بعدم الدستوريةعلى مستوى المحكمة الدستورية.
2- إعداد دليل وظيفي جامع لمبادئ وقواعد القضاء الدستوريالجزائري، ملحق بالمصطلحات المتداولة باللغتين العربية والفرنسية، تيسيرالحسن فهم روح النصّ.
3- عقد دورات تكوينية في مجال الدفع بعدم الدستورية لفائدة القضاة والمحامين، وذلك بالتعاون مع المحكمة الدستورية ومنظمة المحامين والمؤسسات الجامعية.
4- الحرص على نشر وإشعاع الثقافة الدستورية وحقوق الإنسان فيالمجتمع بمشاركة فعاليات المجتمع المدني.
بالإضافة إلى العديد من المسائل التقنية المتعلقة بتصحيح واستدراك بعض المواد الناظمة للمحكمة الدستورية. والتي سترفع للجهات المعنية بهذا الشأن.
وفي ختام الملتقى، رفع المشاركون برقية تهنئة إلى كافة القائمين علىى تنظيم هذا الملتقى، وفي مقدّمتهم الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي مدير الجامعة،والأستاذ الدكتور المكي دراجي عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية، والدكتورة أحلام حراش مديرة الملتقى، كما كانت التهنئة موصولة كذلك للهيئة العلمية والتنظيمية للملتقى، وكذا لكلّ من شارك من قريب أو بعيد في إنجاح فعالياته.و بعد النجاح الباهر للمتلقى ، ضرب موعدا آخر لملتقيات وطنية من هذا السياق.
 
 
 
 

Más artículos

 منحة برنامج التعاون السنغافوري (SCP)

 منحة برنامج التعاون السنغافوري (SCP) منحة برنامج التكوين «برنامج التعاون السنغافوري (SCP)» المقدم من الحكومة السنغافورية، والذي يقدم تكوينات لفائدة المرشحين الجزائريين في مجال التعليم، وسيتم تقديمها باللغة الإنجليزية. وجدير بالذكر أن الجهة المنظمة لهذا البرنامج ستتحمل، وفقًا لطبيعة كل تكوين، تكاليف المشاركة والإقامة والمصاريف اليومية . لمزيد من المعلومات، يمكن للمرشحين الاطلاع على الرابط التالي: https://go.gov.sg/scpcalendarfy2024 كما يجرى منكم ملئ الاستمارة الالكترونية الخاصة بالجامعة : https://forms.gle/VzHaA4F3ThGwKBtj6

منح دراسية في الجامعات السعودية

منح دراسية في الجامعات السعودية تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تلقيها مراسلة من وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج تفيد بإعلان الجانب السعودي عن تقديم منح دراسية تعليمية مجانية طويلة المدى لفائدة الطلبة الجزائريين في مختلف التخصصات المتاحة على مستوى الجامعات السعودية في طور الدكتوراه، وذلك في إطار برنامج “أدرس في السعودية”. للتسجيل ولمزيد من المعلومات حول مزايا وشروط الاستفادة من المنحة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://studyinsaudi.moe.gov.sa/ يرجى التسجيل في المنصة الرقمية الخاصة بالجامعة أيضا عبر : https://forms.gle/LJich91Fcqma9P3h8 آخر أجل للتسجيل في المنحة الدراسية هو الأحد، 21 جويلية 2024.