Un forum international à l'Université d'El Oued sur l'analyse du discours entre approches littéraires et linguistiques
نيابة عن السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي أعلن السيد نائبه للبيداغوجيا البروفيسور بشير مناعي اليوم 13 فيفري 2024 عن الافتتاح الرسمي لأشغال الملتقى الدولي الحضوري وعن بعد ” تحليل الخطاب بين المقاربات اللسانية و الأدبية الإجراءات- الحدود- التقاطعات” بقاعة المحاضرات الكبرى أبو القاسم سعد الله.
وأشرف على افتتاح التظاهرة العلمية التي تدوم يومين بالإضافة إلى نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا وعميدة الكلية كل من السيد نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية والسيد الأمين العام للجامعة.
وقد عبر السيد نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا باسم مدير الجامعة عن ترحيبه بضيوف الملتقى من أساتذة باحثين وطلبة من جامعة الوادي وبعض جامعات الوطن. كما نوه بالجهود المثمرة التي تبذلها عميدة الكلية وأساتذتها في تنظيم مثل هذه التظاهرات العلمية التي تعود بالفائدة على الأساتذة والطلبة. من جهتها، رحبت عميدة الكلية البروفيسورة دلال وشن الكلية باسم أسرة الكلية بالحضور وشكرت أعضاء اللجنة العلمية واللجنة التنظيمية، كما أشادت بموضوع الملتقى الذي وصفته بالهام والجديد باعتباره موضوعا بينيا يجمع بين حقلي اللسانيات والأدب.
وقدم مدير الملتقى الدكتور العلمي مسعودي ملخصا عن أهداف ومحاور الملتقى حيث أشار إلى تسجيل 214 مداخلة منها 25 مداخلة حضورية.
ومن بين أهداف الملتقى، أشار مدير الملتقى إلى تحديد مفاهيم الخطاب وإبراز العلاقات بين النظريات والمقاربات اللسانية والأدبية والنقدية في مجال تحليل الخطاب والبحث في جدوى تحليل الخطاب في استنباط الحقائق اللسانية و تجلية الجماليات الأدبية والفنية وأثر ذلك على تعليمية اللغة وكذا إثراء الساحة العلمية بإنتاج فكري جديد في الموضوع المطروح وتزويد القطاعات المعنية بتوصيات عملية فيه .
وتمحورت المداخلات التي كان من بينها مشاركات باللغة الفرنسية والانجليزية حول عدة محاور منها مناهج تحليل الخطاب و المؤثّرات المعرفية اللسانية ومناهج تحليل الخطاب و المؤثّرات المعرفية الفلسفية الأدبية.
والنقدية الإجراءات والحدود وتحليل الخطاب بين النظريات اللسانية والمقاربات الأدبية والنقدية التقاطعات والتداخلات والتعارضات والخطاب والمنهج وإشكالية الممارسة النقدية بين النظرية والتطبيق وكذلك تحليل الخطاب والدراسات الثقافية والبينية والوعي النقدي وتعليمية اللغة في النظم التربوية العربية وتحليل الخطاب بين النظريات اللسانية والمقاربات الأدبية والنقدية من حيث الواقع والإجراءات والنقد والتقويم. وتخللت المداخلات مناقشات مستفيضة بين الأساتذة الباحثين والطلبة.