Chef de département
Bakari Nour El-Din
M :
Bakari Nour El-Din
Tâches du département
تتمثل مهام المصلحة في :
1. الإعلان عن دورات التأهيل والاستاذية.
2. مرافقة المترشحين لإيداع ملفاتهم عبر منصة PROGRES .
3. مراقبة مدى مطابقة ملفات المترشحين لدوارات التأهيل والاستاذية.
4.الإعلان عن نتائج دورات التأهيل والاستاذية.
شروط القبول الإداري والعلمي للترقية لرتبة أستاذ التعليم العالي
1- شروط القبول الإداري للترقية لرتبة أستاذ التعليم العالي:
أن يثبت المترشح أقدمية مهنية محددة بخمس (5) سنوات خدمة فعلية بصفة أستاذ محاضر
قسم "أ" عند تاريخ غلق آجال إيداع ملفات الترشح.
2- الشروط الدنيا للقبول العلمي للترقية لرتبة أستاذ التعليم العالي:
يتم القبول العلمي لملف الترشح حسب ميدان تكوين المترشح بعد تحقيقه لأحد الاختيارات
المقترحة التالية:
1.2 - بالنسبة لميادين العلوم و التكنولوجيا:
* نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة (أ+ ) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في
المركز الثاني ، أو نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة '' أ '' و مقالين (02) في مجلة علمية
مصنفة (ب) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في المركز الثاني.
* تأطير أو إشراف مشترك لأطروحة دكتوراه (01) ومناقشتها أو تأطير مذكرتان (02) ماجستير
ومناقشتهما أو تأطير أربع (04) مذكرات ماستر.
2.2 - بالنسبة لميادين العلوم الإنسانية و الاجتماعية :
* نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة (أ) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في
المركز الثاني أو نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة (ب) ومقال (01) في مجلة علمية مصنفة
(ج) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في المركز الثاني أو نشر مقالين (02) في مجلة
علمية مصنفة (ج) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا.
* تأطير أو إشراف مشترك لأطروحة دكتوراه (01) ومناقشتها أو تأطير مذكرتان (02) ماجستير
ومناقشتهما أو تأطير أربع (04) مذكرات ماستر.
شروط ومكونات ملف التأهيل
شروط التسجيل في التأهيل الجامعي:
على الراغبين في الترشح للتسجيل في التأهيل الجامعي أن يستوفوا الشروط التالية:
*مرور سنة كاملة على تاريخ مناقشة أطروحة الدكتوراه.
*أن يكون له رتبة أستاذ محاضر قسم “ب” أو أستاذ بحث قسم “ب“.
*أن يكون في وضعية نشاط فعلي منذ ثلاث (3) سنوات على الأقل، متتالية أو متفرقة، في
مؤسسة واحدة أو عدة مؤسسات جامعية أو بحثية.
*أن يقدم ملف الترشح للتأهيل الجامعي في الشعبة المدرجة في شهادة الدكتوراه المتحصل
عليها.
*أن يكون المترشح المؤلف الرئيسي لمقال واحد (01) على الأقل خارج الأطروحة مودع ومنشور
بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه.
يشتمل ملف ترشح الأستاذ الباحث للتأهيل الجامعي على ما يلي :
*طلب خطي موجه إلى السيد رئيس اللجنة الجهوية للتأهيل الجامعي
*نسخة عن مقرر التثبيت في الرتبة.
*شهادة عمل حديثة.
*نسخة عن الشهادات الجامعية المحصل عليها بما فيها شهادة البكالوريا.
*نسخة عن رسالة الدكتوراه.
*مجموع الأعمال البيداغوجية والعلمية المنجزة خلال مساره المهني الجامعي.
*بيان السيرة الذاتية يوضح فيه مراحل المسار المهني للمترشح.
*مجموع الأعمال البحثية خارج الدكتوراه المنجزة بعد الحصول على شهادة الدكتوراه.
*ملخص يتكون من خمس (05) إلى عشر (10) صفحات يتضمن مجموع الأعمال البيداغوجية
والعلمية يحرر باللغة الوطنية وبإحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية.
*تقرير عن الأنشطة التعليمية والتأطيرية والخبرة والتقييم التي أنجزها المترشح خلال مساره
المهني.
*تقرير عن الأنشطة البحثية التي أنجزها المترشح بعد الحصول على شهادة الدكتوراه .
شروط وشبكة التقييم باللغة العربية الدورة 50
- 0021332120720 || 0021332120740
- Université Shahid Hama Lakhdar - El Oued - Boîte postale : 789 El Oued, Algérie
- [email protected]
Liens connexes
- Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique
- Plateforme de gestion des ressources humaines
- Les plateformes numériques du Ministère de l'Enseignement supérieur et de la Recherche scientifique
- La plateforme numérique de PROGRES du Ministère
- Plateforme d'enregistrement des droits de paiement
- Documentation électronique
- Archives du site Web de l'université
- Ancien site en français
- L'ancien site en anglais