جامعة الوادي تحيي ذكرى مظاهرات ومجازر 8 مايو 1945


جامعة الوادي تحيي ذكرى مظاهرات ومجازر 8 مايو 1945

     في إطار الأنشطة الثقافية والعلمية للتنظيمات الطلابية بجامعة الوادي وبالتنسيق مع المديرية الفرعية للأنشطة مديرية المجاهدين ومديرية الشباب والرياضة ومديرية الثقافة بالجامعة أحيت جامعة الوادي اليوم 4 ماي 2023، تحت إشراف رئيس الجامعة الأستاذ عمر فرحاتي ممثلا بالاتحاد العام لطلبة الجزائر، ذكرى مظاهرات ومجازر 8 ماي 1945، بقاعة الميدياتيك. حضر هذه التظاهرة نائب رئيس الجامعة المكلف بعلم أصول التدريس البروفيسور بشير المنيعي ونائب رئيس المجلس الشعبي الولائي فارس بلعباس وإشراف الأستاذة كسيبة رشيد عميد كلية العلوم الدقيقة، الأستاذ عبد الوهاب منصور رئيس قسم الإعلام والاتصال بالجامعة، والدكتور رقيق عبد الله رئيس مكتب ولاية عمر لموشي، ولفيف من طلاب الجامعة وأعضاء التنظيم الطلابي.

وفي كلمته الافتتاحية، شكر وكيل الجامعة الحضور وأشاد بنشاط التنظيم الطلابي وكافة منظمات وطلاب جامعة الوادي لإحياء الذكرى وإبراز تضحيات الشهداء حتى نتمكن من ذلك. التمتع بالاستقلال والحرية. كما ركز نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي في كلمته على دور الطلبة والشباب في الحفاظ على الجزائر والأمة والوطن، وتقديس تضحيات الجزائريين بعلمهم واجتهادهم وخدمة الوطن. الوطن والحفاظ عليه، مشيداً بهذا النشاط الهام في ذاكرتنا الوطنية.

وألقى البروفيسور رشيد قصيبة محاضرة تاريخية سلط فيها الضوء على همجية المستعمر والمحتل الفرنسي في التعامل مع شعب أعزل يريد تحقيق استقلاله كباقي الشعوب، لكن الرد كان بالقتل والمجازر يوم 8 مايو 1945، والتي راح ضحيتها أكثر من 80 ألف شهيد. واختتم الأستاذ محاضرته بتفاعل الحضور حول أهمية هذه الأحداث وأن الذاكرة التاريخية للأمة يحملها أبناؤها في ضمائرهم وحياتهم العلمية والثقافية.

ويتضمن برنامج الفعالية على مدار يومين العديد من الأنشطة:

  • زيارة متحف المجاهدين مع الطلاب صباحا.
  • تنظيم الدورات واللقاءات العلمية في الإقامات الجامعية المختلفة التي يشرف عليها المكتب التنفيذي للولاية.
  • تنظيم لقاءات علمية بحضور مجاهدي الاتحاد العام لطلبة الجزائر و مشاركة كافة طلبة الجامعة و مشاركة مديرية المجاهدين و تكريم عدد من مجاهدي الولاية و رموزها و تنظيم لقاءات علمية المعرض التاريخي.

وفي نهاية الحفل قدم رئيس وأعضاء الاتحاد العام لطلبة الجزائر الجوائز والتكريمات لجميع المساهمين والمشاركين.

المصدر:https://www.univ-eloued.dz/8mai45/

التعليقات معطلة.