جامعة الوادي تنظم "إنشاء مؤسسة: من الفكرة إلى الإنجاز"


جامعة الوادي تنظم "إنشاء مؤسسة: من الفكرة إلى الإنجاز"

في إطار جامعة الربيع وبالتنسيق مع وحدتي البحث حول حاضنات الأعمال والمؤسسات الصغيرة والشركات الناشئة، وباشراف مدير جامعة الشهيد حمو لخضر البروفيسور عمر فرحات، نظمت دار نظمت ريادة الأعمال عملاً ميدانياً عملياً من خلال محاكاة واقعية لتأسيس مؤسسة، بدءاً من الفكرة وحتى اكتمالها.

افتتح النشاط وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور قدة حبيب الذي أشاد بهذا الحدث الذي يعطي بعدا آخر للعمل والأنشطة الجامعية من خلال تجسيده على أرض الواقع وتقريب الإدارات من الطالب الجامعي. ويأتي ذلك تماشيا مع استراتيجية الوزارة المشرفة، يضيف البروفيسور حبيب، التي تشجع الجامعة على الانفتاح على محيطها من جهة، وتشجع رواد الأعمال أصحاب المشاريع المبتكرة من جهة أخرى.

وقدمت الدكتورة نادية صالح رئيسة وحدة البحث صورة واضحة عن النشاط من خلال أسلوب العمل الذي نسعى إليه وسلطت الضوء على الهدف الرئيسي لهذا النشاط ومحاوره مع التركيز على ضرورة تفاعل الطلاب مع المؤسسات لإزالة العوائق وإتاحة المعلومات من المصدر.

كما تحدث الدكتور عمار مصطفوي مدير جامعة التعليم المستمر والمشرف على النشاط مؤكدا على أن مناخ الأعمال في هذه الفترة يتغير ويتسارع ويسعى لمواكبة كل ما هو جديد خاصة في مجال ريادة الأعمال . ولهذا جاء هذا النشاط لتوضيح الرؤية وإزالة الغموض عن الطالب الجامعي ووضعه في صورة هذه التطورات.

وركز الأستاذ الدكتور مفيد عبد اللطيف مدير دار ريادة الأعمال في كلمته على أن مرافقة الطالب لا ترتبط فقط بالمحاضرات والندوات بل بتقديم المعلومات خاصة من أصحابها. وجاء هذا النشاط لمواكبة الجهود المتواصلة لمرافقة الطلبة في إطار القرار 1275 ولإعطاء صورة عما يحدث بعد حصولهم على علامة مشروع ناشئ أو مبتكر.

وشهد النشاط مداخلات مباشرة وتوضيحات واسعة من كافة الجهات الحاضرة والتي تمثلت في:

  • مركز السجل التجاري
  • غرفة الصناعة والحرف التقليدية
  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير العاملين بأجر (CASNOS)
  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNAS)
  • مديرية الضرائب
  • غرفة الصناعة والتجارة (SOFI)

وفي الختام تم تكريم المحاضرين وضيوف الجامعة على تلبية الدعوة وعلى تفاعلهم ومساهمتهم.

مصدر

التعليقات معطلة.