رئيس جامعة الوادي يترأس اجتماعا حول تصنيف الجامعة ووضوحها واستخدام التكنولوجيا في التدريس


رئيس جامعة الوادي يترأس اجتماعا حول تصنيف الجامعة ووضوحها واستخدام التكنولوجيا في التدريس

في 3 أكتوبر 2023، ترأس رئيس جامعة الوادي، البروفيسور عمر فرحتي، اجتماعا تقييميا حول تصنيف الجامعة ووضوحها واستخدام التكنولوجيا في التدريس.

حضر اللقاء وكيل الجامعة، وعمداء الكليات ووكلاءهم للدراسات العليا والبحث العلمي، ومدير الملحق الطبي، وأمين عام الجامعة، والمدير المساعد للوسائل والصيانة، رئيس دائرة الشبكة، وأعضاء اللجنة المحلية لمراقبة تصنيف ورؤية الجامعة.

افتتح مدير الجامعة اللقاء بالتأكيد على أهمية التصنيف والظهور في رفع الجامعة إلى مستوى الجامعات العالمية. وأشار إلى أهمية تقييم ترتيب ومكانة جامعة الوادي ودراسة نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف ومحاولة التغلب عليها.

وقدم البروفيسور تير زهير عرضاً حول التصنيف الدولي للجامعات والمعايير العلمية المستخدمة في هذا التصنيف، وتصنيف التأثير، وجدول إدخال البيانات، واستراتيجية تحسين الرؤية، واستخدام منصات العمل الحر ومنصات التواصل الاجتماعي. وأوضح البروفيسور تير زهير أن فشل جامعة الوادي في دخول تصنيف التايمز للتعليم العالي (THE) يرجع إلى فشلها في استيفاء الحد الأدنى من متطلبات الحصول على 1000 مقالة علمية في السنوات الخمس الأخيرة في Scopus، بحد أدنى 150 مقالة كل سنة.

كما قدم الدكتور بن صغير بشير عرضا حول معايير مصفوفة ويبوميتريكس الاسبانية لرؤية وتصنيف الجامعات، والتي تعتمد على عدة معايير منها الرؤية والمنشورات العلمية للسنوات الثلاث الماضية في Google Scholar. كما قدم تقييماً لأداء الموقع الإلكتروني للجامعة والمشاكل الفنية التي لوحظت.

من جانبه قدم الدكتور عطية عبد الملك عرضا عن معايير تصنيف الجامعات QS وهو تقرير سنوي يصنف أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم، ويتم تصنيفها ومقارنتها وفق معايير أكاديمية وعلمية تعتمد على الإطار الهيكلي للجامعات.

كما تناول اللقاء موضوع استخدام التكنولوجيا في التدريس، حيث قدم عمداء الكليات عروضا حول مدى استخدام هذه الوسائل الحديثة في الأنشطة التربوية مثل السبورات التفاعلية والشاشات الذكية. وشدد رئيس الجامعة على ضرورة التعميم الكامل لاستخدام التكنولوجيا في جميع الفصول الدراسية والتخلص النهائي من طرق التدريس التقليدية.

وتميز الاجتماع بمناقشات مستفيضة وتقديم العديد من المقترحات لتحسين التصنيف والظهور. كما شكل رئيس الجامعة لجنة فنية لمتابعة تصنيف التأثير والرؤية للجامعة وتقييمها وتحديد نقاط القوة والضعف لمعالجتها من أجل الارتقاء بالجامعة إلى المستوى العالمي.

مصدر: https://www.univ-eloued.dz/supervi-meeti-unive/

التعليقات معطلة.