السيد كمال البداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي برفقة السيد ياسين وليد وزير اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والمؤسسات الصغرى خلال زيارتهم لجامعة الوادي.


السيد كمال البداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي برفقة السيد ياسين وليد وزير اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والمؤسسات الصغرى خلال زيارتهم لجامعة الوادي.

  • الطلاب هم رواد المستقبل للانتقال إلى اقتصاد المعرفة.
  • البروفيسور البداري يعلن عن مشروع تشجير جامعي وطني لمليون شجرة.
  • وجامعة الوادي رائدة في مجال براءات الاختراع والشركات الناشئة على المستوى الوطني.

أكد كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال البداري، ووزير اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والمتناهية الصغر الدكتور ياسين مهدي ولد، أمام الطلبة والأساتذة بجامعة الوادي أن الجامعة الطلاب هم رواد الأعمال في المستقبل لقيادة الجزائر إلى اقتصاد قائم على المعرفة والتكنولوجيا.

وأوضح كمال البداري لطلبة وأساتذة جامعة الشهيد حمه الأخضر أن رسالته لهم هي “تعزيز أفكار الطلاب والأساتذة في مجال إنشاء الشركات الناشئة والمؤسسات الاقتصادية الصغيرة ودور الطلاب كرجال أعمال”. في المستقبل القريب." وتوجه البداري للطلبة قائلا: “دوركم يجعلكم رواد أعمال وفاعلين في التغيير الاجتماعي والاقتصادي في هذا الحراك الذي تعيشه الجزائر بفضل الابتكارات والعمل الإبداعي الذي تقومون به في مختلف فضاءات المؤسسات الجامعية”. وأشار إلى أهمية الشركات الناشئة واقتصاد المعرفة في خلق الثروات وتوفير فرص العمل، مؤكدا أن “مستقبل الطلاب يكمن في الشركات الناشئة والتفكير الريادي، باعتبار أن الاقتصاد الآن يعتمد على التكنولوجيا الدقيقة والروبوتات والتقنيات الاصطناعية”. ذكاء."

من جهته أكد وزير اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والمؤسسات الصغرى الدكتور ياسين مهدي ولد في كلمته أن “الجزائر بحاجة إلى فئة جديدة من رواد الأعمال الشباب، وهي تعتمد على الجامعة لتكون مهدا”. لرواد الأعمال مهما كانت طبيعة أنشطتهم”. واعتبر أن المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة التي أنشأها الشباب من المرجح أن “توفر فرص العمل وتحول اقتصادنا القائم على استغلال الموارد الطبيعية، إلى اقتصاد جديد قائم على المعرفة والمهارات الشابة”. وتعتبر جامعة الوادي رائدة في مجال براءات الاختراع والشركات الناشئة على المستوى الوطني.

وبهذه المناسبة، قدم رئيس الجامعة الأستاذ عمر فرحاتي، ملخصا لإنجازات الجامعة معززة بالأرقام، حيث احتلت جامعة الوادي المركز الأول وطنيا في براءات الاختراع بـ 166 براءة اختراع و 140 مؤسسة ناشئة. وخصصت الولاية ومجلس شعب الولاية اعتمادات مالية لفائدة الملحق الطبي الجديد.

رافق الوفد الوزاري، خلال زياراته لمختلف مرافق ومؤسسات جامعة الوادي، والي الولاية، رئيس المجلس الشعبي الولائي، السلطات المحلية، رئيس الجامعة، مدير المدرسة العليا. كلية الزراعة الصحراوية ومدير الخدمات الجامعية والمدراء التنفيذيون للجامعة.

أعلن كمال البداري لدى غرس أولى أشجار الفضاء الجامعي وتفقد مشروع “الجزائر الخضراء” عن إطلاق مشروع وطني لتشجير المؤسسات الجامعية يتمثل في زراعة مليون شجرة بمعدل شجرة واحدة لكل طالب جامعي. ويأتي هذا المشروع البيئي في إطار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لخلق بيئة جامعية خضراء ونظيفة تعتمد على الأشجار والمساحات الخضراء.

وافتتح الوزيران خلال الزيارة دار الذكاء الاصطناعي بمقر الجامعة ومركز الواجهات بالقطب الجامعي بحي 18 فبراير والذي يضم حاضنة الأعمال ومركز تنمية ريادة الأعمال ومركز دعم التكنولوجيا والابتكار والجامعة. - مكتب الاتصال التجاري . كما زاروا معرض المشاريع والمؤسسات الابتكارية والمدرسة العليا للفلاحة الصحراوية، حيث شاهدوا معرضا للمنتجات الفلاحية للفاعلين الاقتصاديين وعملية فرز النفايات والمشروع البيئي على الهلال الأخضر.

كما قام الوزيران بزيارة بعض مرافق الحرم الجامعي لجامعة صالح حدة وتحدثا مع الطلاب الدوليين واستمعا إلى تلاوة باللغة العربية الفصحى قدمها طلاب من أوزبكستان يدرسون اللغة العربية بكلية الآداب واللغات بجامعة الوادي. .

وفي ختام الزيارة أشرف الوزيران على توزيع الشهادات على الطلاب الرياضيين الذين حققوا نتائج جيدة في تخصصاتهم، ومنح شهادة اعتماد للنادي الرياضي الجامعي الأول، ومنح شهادة اعتماد لبعض الشركات الاقتصادية التابعة و تكريم المخترع الطالب محمد قصاب لاختراعه لوحة رسم للمكفوفين، حيث تم التبرع بنماذج منها للمكفوفين بالعصا السحرية لمساعدتهم على الحركة، وتكريم صاحب براءة اختراع الشركة الناشئة وتكريم السيد معالي فؤاد صاحب مشروع “الجزائر الخضراء”.

مصدر

التعليقات معطلة.