ورشة تدريبية حول برنامجي LibreOffice و MX Linux لفائدة الطاقم الإداري والفني بجامعة الوادي


ورشة تدريبية حول برنامج LibreOffice و MX Linux للطاقم الإداري والفني بجامعة الوادي

بتوجيهات من مدير الجامعة الأستاذ عمر فرحاتي، والتزاماً بتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن "حظر استخدام البرمجيات غير المرخصة في المؤسسات الجامعية"، انطلقت ورشة عمل تدريبية حول برمجيات LibreOffice و MX Linux تحت رعاية مدير الجامعة الأستاذ عمر فرحاتي. بإشراف وكيل الجامعة للبحث العلمي الأستاذ بوبكر منصور. أقيمت هذه الفعالية يوم 7 نوفمبر 2023 في قاعة محاضرات أبو القاسم سعد الله الكبرى.

وشهدت الورشة مشاركة شخصيات جامعية مختلفة من بينهم وكيل الجامعة للتطوير والاستشراف، وعميد كلية العلوم الإسلامية، بالإضافة إلى مسؤولين تنفيذيين وموظفين آخرين. كان الغرض منه هو تعريف مستخدمي الخدمات الإدارية ببرنامج LibreOffice مع الدعوة إلى اعتماده باعتباره البرنامج الأساسي عبر جميع أجهزة الكمبيوتر الجامعية التي تستخدمها هذه الخدمات - ليكون بمثابة بديل لبرامج Microsoft Office غير المرخصة. بالإضافة إلى ذلك، سعى إلى تشجيع الانتقال الإلزامي إلى أنظمة التشغيل القانونية من خلال تنشيط MX Linux بدلاً من أنظمة Windows غير القانونية وبالتالي فرض حظر على أي استخدام غير مصرح به عبر موارد الحوسبة في الحرم الجامعي.

وقد تناولت الورشة المواضيع التالية:

  • مقدمة لبرنامج LibreOffice وMX Linux
  • تثبيت وتكوين برامج LibreOffice وMX Linux
  • استخدام LibreOffice Writer، Calc، Impress، وDraw
  • استخدام أوامر MX Linux الأساسية
  • أمن وصيانة برامج LibreOffice وMX Linux

وقد أثبتت الورشة فعاليتها في تحقيق أهدافها. وأعرب الحضور عن سعادتهم بمحتوى الورشة والمهارات الجديدة التي اكتسبوها. تلتزم الجامعة بتزويد موظفيها بالتدريب الأساسي لاستخدام البرامج المعتمدة، بهدف تعزيز فعالية ومخرجات الموظفين الإداريين والفنيين.

مصدر: https://www.univ-eloued.dz/formation-workshop/

التعليقات معطلة.