رئيس جامعة الوادي يلتقي الطلاب الأوزبكيين بكلية الآداب واللغات


 رئيس جامعة الوادي يلتقي الطلاب الأوزبكيين بكلية الآداب واللغات

التقى البروفيسور عمر فرحاتي رئيس جامعة الوادي، يوم 31 أكتوبر 2023، بوفد من الطلاب الأوزبكيين الذين يدرسون اللغة العربية بقسم اللغة العربية بكلية الآداب واللغات. ويأتي اللقاء ضمن لقاءات المدير الدورية مع الطلاب الدوليين للتعرف على أوضاعهم التربوية والسكنية. حضر اللقاء السيد جمال قريشة مدير الخدمات الجامعية والأستاذة دلال عوشان عميد الكلية والدكتور ناصر دحداح وكيل الكلية للدراسات والدكتور عبد العزيز المباركي رئيس القسم والدكتور عبد الرحمن بن عمر وكيل الكلية للبحث العلمي والدراسات.

وأعرب رئيس الجامعة في كلمته عن امتنانه وسروره للقاء 11 طالباً أوزبكياً ومشرفهم البروفيسور إجول عمر من قسم اللغة العربية بجامعة اللغات العالمية في أوزبكستان. وأضاف البروفيسور فرحاتي أن الطلاب الأوزبكيين هم ضيوف الجامعة ويأتون من بلد العلم والعلماء مثل الخوارزمي وابن سينا والبيروني والبخاري والترمذي. كما أشار إلى اتفاقية التوأمة الموقعة بين الجامعتين والزيارة الأخيرة التي قام بها لجامعتهما ضمن وفد لتعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات.

دعا البروفيسور الحبيب جيدة نائب رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية إلى تطوير مشروع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بما يجعل جامعة الوادي مركزا للتميز على المستوى الوطني في جذب الطلاب الأجانب لتعلم اللغة العربية . كما أشار إلى رغبة طلاب من إيطاليا وإسبانيا في تعلم اللغة العربية بجامعة الوادي. ورحب عميد الكلية بالضيوف وقدم لمحة شاملة عن البرنامج التعليمي للطلاب الأوزبكيين. وأشارت إلى أن البرنامج يتضمن عدة تجارب عربية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تم تكييفها مع برنامج الكلية. وقد لاقى البرنامج استحسان الطلاب واللجنة التربوية المسؤولة عن تدريسهم. وألقى وكيل الكلية للدراسات الدكتور ناصر دهدا كلمة بهذه المناسبة أكد فيها على أهمية تعلم اللغة العربية كلغة ثانية للطلبة الأوزبكيين. وأكد لهم أنهم سيستمتعون باللغة العربية لأنها روح جديدة ستضاف إليهم. وقدم الدكتور عبد العزيز مصباحي رئيس قسم اللغة العربية البرنامج التعليمي ومجمل المقررات المقدمة في البرنامج والتي تركز على القراءة وعلم الأصوات والنحو والصرف والبلاغة والأدب العربي وتقنيات التعبير الشفهي والكتابي والخط. والعروض وعلوم القرآن والحديث.

وتبادل رئيس الجامعة وجهات النظر مع الطلاب الأوزبكيين ومشرفهم. وعبر بعض الطلاب عن خالص شكرهم لمدير الجامعة والعميد وكامل الطاقم الإداري والتربوي على اهتمامهم الكبير بتعليمهم اللغة العربية وتوفير أفضل الظروف المعيشية لهم. كما ارتجل بعضهم أبياتاً شعرية من معلقات امرؤ القيس وألقوها بلغة سليمة وصحيحة.

كما تحدث بعض أساتذتهم، ومن بينهم حسين مشراح وسليم سعداني، عن تجربتهم في تدريس الطلاب الأوزبكيين وأشاروا إلى ذكائهم وسرعة تعلمهم وفهمهم للغة العربية.

وفي نهاية اللقاء دعا رئيس الجامعة إلى توسيع البرنامج الترفيهي والسياحي للطلبة الضيوف ليتمكنوا من التعرف أكثر على الجزائر وثقافتها.

مصدر: https://www.univ-eloued.dz/students-of-uzbekistan/

التعليقات معطلة.