جامعة الوادي تحتل المرتبة الأولى وطنيا بـ 100 براءة اختراع


جامعة الوادي تحتل المرتبة الأولى وطنيا بـ 100 براءة اختراع

وقد بلغ عدد براءات الاختراع المسجلة بجامعة الشهيد حمو لاغدار 100 براءة اختراع، منها 20 براءة اختراع مسجلة خلال شهري يناير وفبراير 2023، مما يجعل جامعة الوادي الجامعة الأولى في البلاد.

أعلن ذلك اليوم 6 فبراير 2023 مدير جامعة الشهيد حمو الأغدار بالوادي، البروفيسور عمر فرحاتي، خلال افتتاح يوم دراسي حول “آلية إعداد رسالة التخرج للحصول على الشهادة الجامعية – البداية” "متابعة الشركة وبراءات الاختراع" طبقا للقرار الوزاري 1275. وحضر الحفل المدير العام للمعهد الوطني للملكية الصناعية عبد الحفيظ بلمهدي ورئيس قسم ترقية براءات الاختراع بالمعهد يوسف زيان وعدد كبير من من الطلاب المخترعين والباحثين وطلاب الجامعات.

واعتبر مدير الجامعة أن هذا الإنجاز العلمي المهم الذي وصلت إليه الجامعة هو نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلتها الجامعة في مجال الإشراف والدعم والمساندة للمركز التكنولوجي وحاضنة الأعمال التي يديرها الدكتور فرحات محمد فؤاد، الذي قام بعمل رائع في تمكين الطلاب المخترعين من تحقيق أهدافهم في البحث العلمي. كما دعا الطلاب الباحثين إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات والاختراعات.

وبحسب تصريح مدير حاضنة الأعمال الدكتور فرحات محمد، فإن براءات الاختراع المسجلة غطت المجالات العلمية التي حددتها الدولة وهي الأمن الغذائي والأمن الصحي وأمن الطاقة.

وأشاد المدير العام للمعهد الوطني للملكية الصناعية بالمجهودات التي تبذلها جامعة الوادي التي وصلت إلى المرتبة الوطنية الأولى في براءات الاختراع. كما قدم مع السيد يوسف زيان رئيس قسم ترويج براءات الاختراع بالمعهد نفسه مداخلتين أمام الحضور حول الجوانب القانونية والشروط اللازمة للحصول على براءة الاختراع. تلا ذلك نقاشات وأجوبة على أسئلة الطلاب من قبل هذين المسؤولين.

كما وقع مدير جامعة الشهيد حمو لاغدار ومدير المعهد الوطني للملكية الصناعية اتفاقية شراكة وتعاون بين المؤسستين لدعم البحث العلمي وتشجيع براءات الاختراع والملكية الصناعية.

مصدر

التعليقات معطلة.