نشاط دولي متميز تحت شعار "الأشخاص ذوو الإعاقة: من الأخذ إلى العطاء"


نشاط دولي متميز تحت شعار "الأشخاص ذوو الإعاقة: من الأخذ إلى العطاء"

بالتنسيق مع كلية الآداب واللغات، نظم نادي بسمة أمل للأشخاص ذوي الإعاقة، يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، ورشة تدريبية لتعليم طريقة برايل للطلاب الأوزبكيين الدوليين باللغة العربية. حضر الورشة وأشرف عليها نائب رئيس جامعة الوادي المكلف بالبحث العلمي السيد بوبكر منصور، عميدة كلية الآداب واللغات دلال واشن، نائبها السيد ناصر دهدة رئيس الجامعة. قسم اللغة ياسين مصباح ورئيس نادي بسمة أمل الأستاذ الخميسي أششاب والمعلمة الأوزبكية إيغول بنت عمر وممثلي المديرية الفرعية للأنشطة والإعلاميين.

وتضمنت الورشة النشيدين الوطنيين للبلدين، تلاها كلمة عميد كلية الآداب واللغات الذي أشاد بجهود النادي ورحب بأنشطته المميزة. كما أكدت دعمها الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة التحديات. كما أشادت بالأنشطة المحلية والدولية التي يقدمها الأشخاص ذوو الإعاقة للطلاب الدوليين الأوزبكيين. تلا ذلك كلمة لرئيس النادي السيد الخميسي عشاب الذي أكد على دور عميدة كلية الآداب واللغات ودعمها لأنشطة النادي واستضافتها واحتضانها لهذا النشاط بالذات. وشكر أسرة الجامعة بأكملها على دعمهم المستمر. تلا ذلك أيضا كلمة لنائب رئيس جامعة الوادي السيد بوبكر منصور الذي عبر عن سعادته البالغة بالأنشطة الفريدة والمميزة التي يقوم بها النادي. ثم أعطى الإشارة للإطلاق الرسمي للورشة التدريبية.

تضمن النشاط جانباً نظرياً يوضح كيفية الكتابة بطريقة برايل للأشخاص ضعاف البصر: (النشأة، التطور، الاستخدامات). وقد تم ذلك من خلال توزيع الكتيبات والمطبوعات التوضيحية بطريقة برايل. ثم تم تنفيذ الجانب العملي الذي تم فيه التعرف على وسائل الكتابة من ألواح برايل والقلم والمسطرة وكيفية العمل بهذه الأدوات. بدأ أعضاء نادي بسمة أمل للأشخاص ذوي الإعاقة عملية التدريس والتدريب وحققوا الهدف المنشود وهو نقل هذه المجموعة من فكرة الأخذ إلى العطاء. وتميزت المرحلة الثالثة بمسابقة تحدي القراءة والكتابة للطلبة الأوزبكيين في أجواء تفاعلية وإيجابية مليئة بالحيوية والطاقة. واختتمت الورشة بتوزيع جوائز على الفائزين في المسابقة والمشاركين في الورشة.

مصدر

التعليقات معطلة.