جامعة الوادي تجد الحلول وتقدم الخبرات الأمين العام للجامعة يترأس اجتماعا مع ممثلي المجلس الأعلى للشباب بالإقليم لإنشاء مزارع نموذجية مشتركة


جامعة الوادي تجد الحلول وتقدم الخبرة

أمين عام الجامعة يترأس اجتماعاً مع ممثلي المجلس الأعلى للشباب بالمحافظة لإنشاء المزارع النموذجية المشتركة

في إطار ما تقدمه جامعة الوادي وتعليمات رئيس الجامعة الأستاذ عمر فرحتي بأن تكون الجامعة مفيدة لبيئتها الاقتصادية والاجتماعية والفنية، ولأهداف الجامعة في إيجاد الحلول والمساهمة في خلق الثروة وتطويرها وتقديم كافة خبراتها العلمية والبحثية، وفي هذا المسعى، ومن أجل إنشاء مزارع نموذجية مشتركة وبناء على طلب المجلس الأعلى للشباب بولاية الوادي إلى السيد رئيس الجامعة للشراكة والتعاون في مجال مجال الخبرة العلمية والبحثية للجامعة، وفي هذا المشروع ترأس الأمين العام لجامعة الوادي الدكتور شوقي مدليل اجتماعا اليوم 17 سبتمبر 2023 بحضور نائب رئيس الجامعة للتنمية والتطوير استشراف البروفيسور عمار زابي ومدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية البروفيسور سفيان سكاي وعمداء الكليات ومجموعة من الأساتذة والباحثين مع أعضاء المجلس الأعلى للشباب مكتب ولاية الوادي ويمثلها السيدة شهاب بن عمر، والدكتور أيوب شرقي، والسيد فاضل محمد.

وبعد كلمة افتتاحية ألقاها أمين عام الجامعة رحب فيها بالحضور وعرض جدول أعمال اللقاء الذي يندرج في إطار التشاور والتنسيق بشأن هموم الشباب بالولاية والمشاريع العديدة التي تقترحها المجلس الأعلى للشباب، مؤكداً أن الجامعة مستعدة لتقديم المساعدة للمجلس من خلال الكادر العلمي والتربوي والمختبرات العلمية والبحثية.

كما قدم الأمين العام نبذة عن كليات الجامعة الثماني وهياكلها العلمية والتربوية ومختبراتها البحثية.

ورحب مدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية بالفكرة، مؤكدا أن المدرسة تفتح أبوابها لأفكار ومشاريع المجلس، خاصة ما يتعلق بالمزرعة النموذجية وإحياء زراعة النخيل.

ثم قدم الدكتور والخبير سعيد غندير عرضا للحاضرين حول فكرة مشروع الهلال الأخضر بولاية الوادي، وأن هذا المشروع على يد خبراء وأساتذة الجامعة التي تعتبر شريكا أساسيا مع كافة باحثيها جنبا إلى جنب مع مجلس الولاية.

كما أوضح أهمية هذا الحزام الذي سيكون من الجهة الجنوبية الغربية لولاية الوادي، وهي الجهة التي تهب منها الرياح الساخنة، ويهدف المشروع إلى تعديل الطقس والمناخ بالولاية، وتحسين تقليل كمية المياه المستخدمة والتي أصبحت تشكل خطرا بيئيا بالولاية، وإحياء زراعة النخيل والأشجار المثمرة، ولها رؤية من الجانب الاقتصادي تلامس الجانب السياحي والاستثمار فيه.

ثم قدم الطالب المتميز نذير قايد صاحب مشروع المزرعة الذكية بجامعة الوادي عرضا أوضح فيه أهداف مشروعه و مشكلة تراجع الإنتاج الفلاحي على مستوى الولاية في المنطقة الفلاحية المستغلة المناطق.

ثم قدم السيد محمد فاضل عضو المجلس الأعلى للشباب عرضا عن البلديات التي وافقت على منح وتوفير قطع الأراضي الزراعية للشباب الراغبين في إنشاء مزارع نموذجية. وهذه البلديات هي تغزوت والمقارن والنخلة والطالبي العربي. وذكر أن أعضاء المجلس عقدوا اجتماعا مع وزير الزراعة بشأن توفير ودعم الشباب الذين سيتم منحهم هذه المزارع النموذجية.

بعد ذلك فتح العمداء والأساتذة والباحثون باب النقاش حول المقترحات وإيجاد الحلول وفعالية تنفيذها.

وأكد الأمين العام ووكيل الجامعة للتنمية والاستشراف استعداد الجامعة لمساعدة أعضاء المجلس وتجسيد أفكارهم ومرافقتهم في تنفيذ المشاريع المذكورة. كما تم تخصيص لجنة لمتابعة مشروع المزرعة النموذجية الذي اقترحه المجلس الأعلى للشباب وجامعة الوادي.

مصدر: https://www.univ-eloued.dz/solutions-provides/

التعليقات معطلة.