ألقت الدكتورة أنيسة الداودي رئيس قسم الترجمة بجامعة برمنجهام محاضرة بجامعة الوادي.


ألقت الدكتورة أنيسة الداودي رئيس قسم الترجمة بجامعة برمنجهام محاضرة بجامعة الوادي.

ألقت اليوم الدكتورة أنيسة الداودي رئيس قسم الترجمة بجامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة محاضرة علمية في كلية الآداب واللغات جامعة الوادي.

حضر اللقاء عميد الجامعة د. عمر فرحاتي الذي رحب بالضيفة ودعاها للتنسيق بين الجامعة وجامعة برمنجهام لإبرام اتفاقيات تعاون بين الجامعتين. كما حضر اللقاء الأستاذ الحبيب جيدة نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية، والأستاذ بشير المناعي نائب مدير الجامعة لقسم التربية، الذي رحب بالضيف وقدمه، وكذلك الدكتور ناصر دهدة نائب عميد كلية الدراسات العليا، ومجموعة من الأساتذة وطلبة الدكتوراه والمهتمين.

 

وقدمت السيدة أنيسة الداودي ورقة بعنوان “روايات وخطاب العنف ضد المرأة في العقد الأسود” تناولت فيها مجموعة من الخطابات المترجمة حول روايات الناجيات الجزائريات اللاتي تعرضن، كما قالت، للتعذيب والاغتصاب على يد الإرهابيين. مجموعات تسرد قصصها وشهاداتها من خلال كتابات العديد من الكتاب والصحفيين الجزائريين باللغتين العربية والفرنسية، مثل فضيلة الفاروق، وسعيدي الخطيبي، وأحميدة عياشي، وغيرهم؛ وهذه شهادات تشير إلى رواية فضيلة الفاروق باعتبارها أول رواية تناولت اغتصاب النساء خلال العشرية السوداء. وذكرت أن الترجمة تفشل أحياناً في ترجمة بعض المفاهيم المتعلقة بالنظم اللغوية النسائية مثل "الحرف المقيد وحرف الحياء" الذي أسمته "غير القابل للترجمة". ودعا المحاضر إلى الاعتماد على الإضافات العربية مثل الجابري والعروي والعروي وأركون والغامدي وغيرهم لفهم واقع المرأة العربية بدلا من الاعتماد على الدراسات الغربية.

 

وبهذه المناسبة قدمت الدكتورة رنين كلثوم جويدار، الأستاذة بجامعة دورهام بالمملكة المتحدة، مداخلة أنثروبولوجية وقانونية حول واقع الأقليات والقانون الدولي الذي يحمي الحدود الجغرافية للدول الموروثة من الحقبة الاستعمارية. وأكدت أن هذه الأقليات استمرت في التواصل رغم حواجز الحدود الرسمية التي فرضها الاستعمار. ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة رنين كلثوم جويدار هي ابنة المحاضرة أنيسة الداودي.

 

 

مصدر:https://www.univ-eloued.dz/dadub/

التعليقات معطلة.