ندوة حول الشخصيات الصوفية بالجنوب الجزائري ودورهم في ترسيخ القيم العقائدية والتربوية بجامعة الوادي.


ندوة حول الشخصيات الصوفية بمنطقة الجنوب الشرقي: الجزائر ودورهم في ترسيخ القيم العقائدية والتربوية بجامعة الوادي.

إحياء للذكرى 61 لعيد النصر، نظمت جامعة الوادي يوم 20 مارس 2023، بالتنسيق مع كلية العلوم الإسلامية، ندوة بقسم أصول الدين بالتعاون مع مخبر مساهمات العلماء الجزائريين في إثراء العلوم الإسلامية، في إطار مشروع وحدة البحث (PRFU) حول الشخصيات الصوفية في جنوب الجزائر ودورها في ترسيخ القيم العقائدية والتربوية – منطقة وادي سوف أنموذجا – المنعقد بقاعة المحاضرات د.

 

وترأس البروفيسور رحماني إبراهيم عميد الكلية افتتاح الفعالية التي حضرها عدد من أساتذة وطلبة الكلية. وشدد العميد على أهمية موضوع الصوفية بمنطقة الوادي، وإبراز أدوارهم المهمة في خدمة الإسلام والأمة، بما في ذلك تسهيل طلب العلم ونشره، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ومزاولة العديد من الأنشطة الخيرية. وشكر اللجنتين التنظيمية والعلمية على جهودهما في تنظيم هذه الفعالية التي تخدم الجامعة والجمهور.

 

وألقى رئيس الندوة الدكتور جمال الأشرف كلمة أبرز فيها أثر البحث على الشخصيات الصوفية في الجنوب الجزائري ودورهم في ترسيخ القيم العقائدية والتربوية. كما ألقى رئيس قسم الأصول الدينية الدكتور علي خضرة كلمة في الندوة.

 

وتناولت التظاهرة العلمية عدة مواضيع منها مقدمة عامة عن الصوفية في الجزائر ونشأتها وانتشارها وأبرز الشخصيات المرتبطة بها. كما تم التركيز على منطقة “ود سوف” (الوادي)، للتعريف بأهميتها وموقعها الاستراتيجي في المغرب الإسلامي وإفريقيا ككل، ودورها في احتضان ونشر عقيدة التوحيد. كما تناولت الندوة سير ومؤلفات وأدوار الشخصيات الصوفية في الطرق القادرية والشاذلية والرحمانية والتيجانية في منطقة وادي سوف.

مصدر:https://www.univ-eloued.dz/jet/

التعليقات معطلة.