المترجم عبد القادر محي يحاضر بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الوادي.


المترجم عبد القادر محي يحاضر بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الوادي.

استضافت كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية اليوم 19 مارس 2023 الكاتب والمترجم عبد القادر محيي بمناسبة عيد النصر. وقدم محاضرة تاريخية وثقافية قيمة بعنوان “المشاريع الاستعمارية لاحتلال الجزائر – نموذجاً للصحراء”. حضر الحفل عميد الكلية ورئيس اللجنة العلمية الشاعر مصطفى صوالح وحشد من أعضاء هيئة التدريس والعديد من الطلاب.

واستقبل عميد الكلية الدكتور عمار جريسة المترجم عبد القادر محيي الذي، بحسب قوله، ترجم أكثر من 14 كتابا لمؤلفين فرنسيين خلال الحقبة الاستعمارية. وعكست هذه الترجمات مختلف جوانب الحياة في منطقة الصحراء والجزائر. ودعا الدكتور جريسة أعضاء هيئة التدريس والطلاب للاستفادة من معرفة هذا المترجم الذي لا تزال مشاريعه في الترجمة قائمة.

وتطرق المترجم عبد القادر مهي في مداخلته إلى التوغلات الفرنسية المبكرة في مناطق الصحراء الجزائرية الشرقية والغربية والجنوبية. وأوضح كيف الفرنسية الكتابوكان العديد منهم يعملون كضباط متخصصين في مجالات مختلفة، مثل دوماس، وبيليسي، وغولدفراج، وليوتي، وكوفي جاستون، وتشارلز فيرو. لقد نقلوا جوانب مختلفة من الحياة في الصحراء كجزء من واجباتهم الاستعمارية. كما ذكر الكاتبة والروائية إيزابيل إبرهارت التي عاشت في منطقة “وادي سوف” المعروفة بمنطقتي الوادي وعين الصفراء، والتي ترجم مقالاتها عبد القادر مهي. كما قام المترجم عبد القادر مهي بترجمة العديد من الكتاب الفرنسيين الآخرين.

وألقى الشاعر مصطفى صواليح قصيدة بهذه المناسبة أذهلت الحضور، وتخلل الحفل طرح مجموعة من الأسئلة حول موضوع المحاضرة من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

تكريم الضيف بهدايا رمزية وشهادات مشاركة في نهاية المحاضرة من عميد الكلية ورئيس القسم واللجنة المنظمة وأعضاء هيئة التدريس.

مصدر:https://www.univ-eloued.dz/iashs/

 

التعليقات معطلة.