ندوة حول الزيارات العلمية لمشاهير "ود سوف" وأثرها الفكري والثقافي على المنطقة ومحيطها" بجامعة الوادي


ندوة حول الزيارات العلمية لمشاهير "ود سوف" وأثرها الفكري والثقافي على المنطقة ومحيطها" بجامعة الوادي

 

نظمت كلية العلوم الإسلامية بجامعة الوادي، اليوم 12 مارس 2023، بالتنسيق مع مخبر مساهمات العلماء الجزائريين في إثراء العلوم الإسلامية والمجموعة البحثية المعروفة بـ (PRFU)، ندوة حول ندوة حول العلوم الإسلامية زيارات مشاهير "ود سوف" وأثرهم الفكري والثقافي على المنطقة ومحيطها بين عامي 1900-1988. أقيم الحفل في القاعة السمعية والبصرية بالمكتبة المركزية. ترأس افتتاح الندوة العلمية الأستاذ رحماني إبراهيم عميد كلية العلوم الإسلامية والأستاذان الدكتور حمزة بوخزينة والدكتور الجباري العثماني، واللجنة العلمية والتنظيمية للندوة، في بالإضافة إلى حضور الأساتذة والطلبة.

 

وأكد العميد رحماني على أهمية ودور هذا اللقاء في تعزيز البحث والإنتاج العلمي والرحلات في طلب المعرفة التي تعتبر مصدرا هاما لفهم الحياة الثقافية والبيئات العلمية. ومن ناحية أخرى ألقى رئيس الندوة الدكتور الجبري العثماني كلمة تحدث فيها عن الزيارات العلمية وأثرها الفكري والثقافي، متمنياً للجميع التوفيق والسداد.

 

وتضمن البرنامج جلسات علمية تضمنت العديد من العروض التي قدمها الأساتذة الباحثون. وتناولت هذه الجلسات مواضيع مختلفة منها "الزيارات العلمية ودورها" للدكتور عبد الحكيم بن عون، بالإضافة إلى عرض بعنوان "زيارات الزيتونية للقرآن الكريم للقارئ علي بيكا القمري وآثارها الثقافية على المجتمع" "جماعات الصوفي والبسكري" للدكتور مختار قادري، من بين عروض أخرى. وسعى الأساتذة من خلال هذه العروض إلى تحقيق أهداف هذه الندوة والتي تشمل:

 

  1. إبراز دور الزوار العلماء الصوفيين في تنشيط برنامج التبادل التعليمي والثقافي.
  2. توضيح أهمية المصادر الرئيسية للوعي الفكري والثقافي لدى سكان المنطقة باستخدام الاختبارات السريعة.
  3. الكشف عن مساهمات مثقفي المشاهير في المنطقة وخارجها وأدوارهم في التوعية.

مصدر:

التعليقات معطلة.