المؤتمر الوطني الثاني حول "دور المجتمع المدني في الحفاظ على الأمن الوطني الجزائري" بجامعة الوادي.


المؤتمر الوطني الثاني حول "دور المجتمع المدني في الحفاظ على الأمن الوطني الجزائري" بجامعة الوادي.

بمناسبة اليوم الوطني للشهداء المصادف لـ 18 فبراير 2023، نظمت جامعة الوادي المؤتمر الوطني الثاني حول "دور المجتمع المدني في الحفاظ على الأمن الوطني الجزائري". أقيمت هذه التظاهرة بالتعاون مع “الزاوية التجانية” الكائنة بتماسين بمدينة تقرت المعروفة بممثل الصوفية وبالتنسيق مع المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المعروف بالمرصد الوطني للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب، الجمعية الوطنية التي سماها “العطا” المعروفة بالجمعية الجزائرية للحفاظ على التراث التاريخي والذاكرة الوطنية، و”الطاسيلي نيوز” المعروفة بالجريدة، استضافتهما القاعة الكبرى أبو القاسم سعد الله بجامعة الواد .

 

حضر الندوة العلمية للمؤتمر السيد الخادم سعيد اكروف والي الوادي البروفيسور عمر فرحاتي مدير الجامعة البروفيسور محمد العيد تاجاني شيخ الزاوية التجانية الرئيس رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي البروفيسور بومدين بوزيد الأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى ونائب رئيس المجلس الأعلى للشباب ورئيس اللجنة الأمنية ورئيس الدائرة الإدارية لحزب المؤتمر. واد، ومشايخ الصوفية، وممثلي وسائل الإعلام.

 

وتميزت الفعالية بحضور منسوبي الجامعة من وكلاء وعمداء الكليات وأعضاء اللجنة العلمية التنظيمية للمؤتمر وأساتذة من داخل الجامعة وخارجها وطلبة الجامعة.

 

وألقى الأستاذ عمر فرحاتي بصفته الرئيس الفخري للملتقى كلمة ترحيبية أعرب فيها عن سعادته باستضافة هذا الحدث الهام بالتنسيق مع الطريقة التجانية تماسين الصوفية. وسلط الضوء على تطور مستويات الأمن، والتي تمتد إلى ما هو أبعد من الأمن العسكري لتشمل الأمن الاجتماعي والبيئي والصحي والغذائي. وأكد على دور المؤسسات المختلفة، بما فيها المؤسسات العسكرية والمدارس القرآنية والطرق الصوفية، في مواجهة التحديات معًا، مع افتتاح المنتدى رسميًا.

 

وقد رحب الأستاذ محمد العيد التجاني، شيخ الزاوية التجانية، بالحضور الكرام بصفته رئيسا للمؤتمر، معبرا عن امتنانه لمدير الجامعة على حضوره في هذا الحدث العلمي الهام، مؤكدا على فكرة تعدد مستوياتها وأبعادها. الأمن ودور الزاوية التجانية في تفعيل المجتمع المدني والمساهمة في الحفاظ على الأمن الوطني الجزائري.

 

كما كانت هناك مداخلة قدمها البروفيسور عبد المالك عطية رئيس المؤتمر الذي رحب بالجميع ولخص أهداف المؤتمر في الحفاظ على قيم المجتمع الجزائري وتقاليده. وأكد أن المؤتمر يركز على أدوار التفاعل الاجتماعي والاقتصادي، حيث يتمحور حول مختلف الأدوار الهامة والفعالة للمجتمع المدني في تحقيق أمن الحاضر والمستقبل.

 

اختتمت أشغال المؤتمر بالمركز الثقافي للزاوية التجانية بقمار، بحضور الرئيس الفخري للمؤتمر الشيخ محمد العيد التجاني، ومدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي، ومدير المنتدى الأستاذ عطية عبد. الكامل، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي البروفيسور محمد بوشناق خلادي، والأمين العام للجمعية الإسلامية العليا بوزيد بومدين، ونائب رئيس المجلس الأعلى للشباب عبد الحليم بن بدة، و النائب البرلماني الأستاذ محمد الحافظ التجاني، إلى جانب الإعلاميين بالجامعة الدكتور عبد الله رقيق والدكتور خليفة قايد، بالإضافة إلى عدد من الإداريين والأساتذة والأطباء والطلبة.

 

وتضمن برنامج الختام أنشطة متنوعة:

  1. سيد الحفل تمثيل محمد الكبير دحداح.
  2. قراءة توصيات للأستاذ رضوان شفو.
  3. توزيع شهادات المشاركة على الأساتذة المشاركين.
  4. تكريم اللجنة المنظمة للمؤتمر من قبل الشيخ الأستاذ محمد العيد التجاني شيخ الزاوية التجانية.
  5. كلمة بالنيابة عن المشاركين ألقاها الأستاذ فريح خامستي.
  6. كلمة شكر وتقدير ألقاها مدير الجامعة الأستاذ عمر فرحاتي.
  7. اختتمت كلمته بتلاوة سورة الفاتحة ودعاء للشيخ البروفيسور محمد العيد التجاني الذي أعرب عن عظيم امتنانه لجميع مؤسسات الدولة الجزائرية الكبرى المشاركة في المؤتمر ولمدير الجامعة على دعمه لهذا المؤتمر. . وأكد أن المؤتمر هو استمرارية نحو الأفق المستقبلي.

مصدر:https://www.univ-eloued.dz/fnmm/

 

التعليقات معطلة.