لجنة وزارية تتفقد مرافق الجامعة ومرافق القطاع الصحي استعدادا لافتتاح ملحق الطب.


لجنة وزارية تتفقد مرافق الجامعة ومرافق القطاع الصحي استعدادا لافتتاح ملحق الطب.

قامت اللجنة المشتركة بين قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع الصحة والسكان المكلفة بملحق الطب بكلية الطب يومي 28 فبراير و 1 مارس 2023، بتفقد مختلف المرافق بجامعة الوادي، بما في ذلك مساعدين بكلية الحياة والعلوم الطبيعية ومساعدين بقطاع الرعاية الصحية.

 

وتترأس اللجنة البروفيسور وردة قاسم أخصائي أمراض الروماتيزم وعضوية الأستاذ عمر الشباتي أخصائي الأمراض الرئوية والدكتور عبد القادر فيالة مدير التعليم والتدريب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ مرزوق قريناوات. أخصائي في الحساسية و عميد كلية الطب بجامعة الجزائر 2.

 

وتفقدت اللجنة برفقة مدير الصحة الإقليمي ورئيس الجامعة مرافق مختلفة في كلية الحياة والعلوم الطبيعية ومختبرات التحاليل وقاعات الدراسة والمكتبة الطبية ومختبر كوفيد. وتهدف هذه الزيارات إلى ضمان أفضل الظروف الدراسية الممكنة لطلبة ملحق الطب الذي من المتوقع أن يفتح أبوابه أمام الطلاب في العام الدراسي المقبل، في انتظار موافقة الوزارة بناء على النتائج الإيجابية للتفتيش والتقييم الميداني. التي أجرتها اللجنة بعد الزيارة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تلقت اللجنة عرضا في القاعة الكبرى بالجامعة حول الملف الافتتاحي لملحق الطب. وتضمن هذا العرض جردا مفصلا لموارد الكوادر اللوجستية والفنية والطبية التي قدمتها جامعة الوادي وقطاع الصحة لفتح الملحق الطبي. كما استمعت اللجنة إلى تقرير حول استعداد الأطباء المتخصصين والصيادلة لتدريس التخصصات الطبية في الجامعة.

وفي السياق نفسه، فتشت اللجنة عددا من البنى التحتية الصحية التابعة لقطاع الرعاية الصحية الجهوي، مثل مركز علاج السرطان، المستشفى الجزائري الكوبي لطب العيون، مستشفى بن عمار الجيلالي، مستشفى الولادة والأطفال، مركز الإدمان، مدرسة الشبه طبي، ومؤسستان للعيادات الخاصة الرئيسية التابعة للمتخصصين: عيادة بن حيان ومختبر المجد.

 

وأعربت رئيسة اللجنة، خلال ندوة صحفية، عن بالغ امتنانها للسلطات المحلية وقطاع الرعاية الصحية، شاكرة مدير جامعة الوادي على حفاوة الاستقبال والرعاية التي أبدتها السلطات المحلية والمجتمع الجامعي، و قطاع الرعاية الصحية. وأكدت أن مهمة اللجنة هي التفتيش والتقييم، وسيتم رفع تقرير إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، دون الكشف عن نتائج التفتيش تحت بند “واجب السرية”. وأعربت عن إعجابها بالموارد الكبيرة الموجودة في هذا المجال، مشيرة إلى الاستعداد الكامل والرغبة القوية التي أبدتها الجامعة وقطاع الرعاية الصحية والسلطات المحلية والمجتمع المدني لفتح ملحق طبي في الجامعة.

 

وخصص والي مدينة الوادي، خلال جلسة العمل الختامية، اجتماعا لمناقشة موضوع البعثة مع أعضاء اللجنة والوفد المرافق.

مصدر:https://www.univ-eloued.dz/cmsm/

التعليقات معطلة.